الشهادة الممنوحة
ليسانس
التخصص
علم النفس
مخرجات البرنامج
أ. المعرفة والفهم.
- تعرف الطالب على المفاهيم والمصطلحات النفسية، والإلمام بعلماء النفس الدين ارسوا دعائم هذا العلم.
- معرفة وفهم الطلبة للنظريات النفسية التقليدية والحديثة.
- تعرف الطلاب على التطور العلمي والبحثي والتقني وعلى طرق ووسائل وأخلاقيات وقواعد البحث العلمي في علم النفس.
- تعرف الطلبة على أهم المراحل العلمية لتطور الفكر النفسي، التي تناولت مختلف المشكلات النفسية التي يتعرض لها الفرد .
- إدراك وفهم الظواهر والمشكلات النفسية في المجتمع الليبي، وتحديد طرق علاجها وتشخيصها.
ب. المهارات الذهنية.
- قدرة الطلبة على التفكير والتحليل النقدي للمشكلات النفسية المعاصرة، وتفسير الظواهر النفسية .
- قدرة الطلبة على فهم ومعالجة والتنبؤ بالظواهر والمشكلات والقضايا التي تواجه الفرد وحلها، وتنمية مهارات الحوار والمناقشة.
- تنمية القدرات العلمية على التحليل والاستنتاج وتوظيف النظريات النفسية والتربوية في حل ومواجهة مشكلات وقضايا الفرد داخل المجتمع.
- تنمية التفكير العلمي والمنطقي لدراسة قضايا والمشاكل التي يتعرض لها الفرد داخل المجتمع.
- المساهمة في إعداد أبحاث ودراسات نفسية داخل المجتمع والقدرة على توظيف واستخدام الإحصائيات وإعداد التقارير واكتساب مهارات لجمع وتحليل البيانات والمعلومات وتبويبها وعرضها واستخدام الحاسب الآلي.
ت. المهارات العملية والمهنية.
- القدرة على تصميم وإعداد البحوث الميدانية وإجراء المسوحات النفسية والتربوية ودراسة الحالة وتقديم الاستشارات النفسية، واستخدام التقنيات والمعلومات الحديثة في جمع وتحليل البيانات والإحصائيات.
- القدرة على الاتصال والتواصل والعمل في فريق وعمل حلقات مناقشة لصقل المهارات الفكرية والتعامل مع مختلف الفئات الاجتماعية والمهنية.
- تنمية قدرة الطالب على الاستفادة من المعلومات والبحوث المتوفرة في شبكة المعلومات الدولية وكيفية التحقق منها.
- القدرة على الإلقاء والتقديم أي إلقاء المحاضرات وتقديمها للغير وتحديد العلاقة بين المشاكل النفسية والتغير الثقافي داخل المجتمع.
- تنمية قدرة الطالب على الاستفادة من الدروس التاريخية لمراحل تطور المجتمعات الإنساني، ومواجهة التغيرات السلبية التي يتعرض لها المجتمع.
- المشاركة الاجتماعية والاهتمام بقضايا المجتمع والبيئة.
ث. المهارات العامة والمنقولة.
- تنمية قدرات الطالب على فهم التنوع الثقافي والحضاري والتراث الإنساني للشعوب و الحضارات البشرية التي أسهمت في التطور الاجتماعي.
- القدرة على الاتصال والتواصل الاجتماعي، والعمل في فريق وعمل حلقات مناقشة لصقل المهارات الفكرية للتفكير في مراحل تطور المجتمعات البشرية.
- القدرة على إدارة الوقت وترتيب الأمور وفق أسس علمية، وبناء المقدرة على الإلقاء والتقديم أي إلقاء المحاضرات وتقديمها للغير وتحديد العلاقة بين التغير الاجتماعي والتغير الثقافي.
- تنمية قدرة الطالب على الاستفادة من الدروس التاريخية للاستفادة من لتطور المجتمعات الإنساني، وفهم الواقع الاجتماعي ومواجهة التغيرات الاجتماعية.
- تنمية قدرة الطالب على كتابة التقارير والمقالات العلمية والاستفادة من المعلومات والبحوث المتوفرة في شبكة المعلومات الدولية وكيفية التحقق منها.
- تنمية قدرة الطلبة على التعامل مع ظروف الحياة ومستجدات العصر بأسلوب علمي ومنطقي وواقعي، وإكسابه ثقافة التسامح الاجتماعي وقبول الأخر وإدارة الحوار.
أهداف البرنامج
1- تزويد الطلبة بالمفاهيم والنظريات النفسية والتربوية التي تسهم في تفسير الواقع المجتمعي.
2- إكساب الطلبة مهارات التحليل المبكر للظواهر والقضايا المعاصرة، وتقديم المبادرات الوطنية والإقليمية من خلال التفكير الناقد والإبداعي، لاستشراف ما يستجد من مشكلات وقضايا تعوق الأمن النفسي داخل المجتمع.
3- تنمية قدرات ومهارات الطلبة لاستمرارية التعليم والتعلم والاتصال والتواصل وإكسابهم قيم العمل الجماعي.
4- بناء القدرات الأساسية التي تؤهل لاستكمال الدراسات العليا، وإعداد باحثين في المجالات التربوية والنفسية والاشتراك في بحوث علمية تساهم في بناء قاعدة بيانات ومعلومات تخدم المجتمع.
5- إعداد كفاءات قادرة على المساهمة في دراسة المشكلات النفسية والتربوية كالاظطرابات النفسية والانحرافات ، والجريمة، والبطالة، والطلاق، والمصالحة الوطنية، والتصدي للظواهر السلبية ومعالجتها.
6- دراسة أنماط السلوك الإنساني وتوثيق العلاقات العلمية والاجتماعية داخل الدولة الليبية، بما يخدم مصالح الوطن والمواطن ويسهم في مواكبة مستجدات العصر.
7- دراسة المبادئ العامة والدعامات التي تقوم عليها الحياة النفسية، وتحليل أجزاء شخصية الفرد وأنماط السلوك البشري ومعرفةأثره على الفرد والمجتمع وكافة المؤسسات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية.
8- تمكين الطلبة من توظيف نتائج التقارير والبحوث والدراسات النفسية وتشخيص مختلف المشاكل والقضايا المجتمعية وتقديم الحلول لها ووضع خطط للتصدي لها لعمل نقلة نوعية في حياة المجتمع وتطوره.
سوق العمل
يهدف البرنامج الدراسي للقسم تخريج كوادر علمية متخصصة في مجال النفسي، وذلك للعمل في المدارس كاخصائيين نفسيين وكذلك بالالتحاق في المستشفيات والعيادات النفسية.
الوصف
قسم علم النفس هو احد الأقسام العلمية التي تضمها كلية الآداب والعلوم بدر/ جامعة الزنتان، تأسس القسم سنة 2001_2000م تحت مسمي قسم علم النفس ضمن الأقسام العلمية لكلية الآداب الجوش جامعة صقر إفريقيا سابقا، ثم انتقلت تبعيتها الى كلية الآداب والعلوم بدر جامعة الجبل الغربي في عام 2004_2005 م، وفي عام 2018 أصبح قسم علم الاجتماع من ضمن الأقسام العلمية لكلية الآداب والعلوم بدر جامعة الزنتان، يمنح القسم درجة الليسانس خلال أربعة سنوات دراسية أو ثماني فصول دراسية.
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
24
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
95
إجمالي عدد الوحدات
132
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
EN1.103 | اللغة الانجليزية 1 | 2 | عامة | - |
يهتم هذا المقرر بتدريس اللغة الانجليزية للمبتدئين والتعرف على قواعد اللغة الانجليزية كما تستخدم العديد من الكلمات والمصطلحات لتهيئة الطلاب لدراسة النصوص والمصطلحات وقراءة نصوص قصيرة بالانجليزية وتركيب وترجمة جمل بسيطة التركيب من الانجليزية إلى العربية، ويصف الجمل ويحلل النصوص ويوظف قواعد اللغة الانجليزية في كتابة موضوع ويترجم من الانجليزية إلى العربية ويتواصل بايجابية مع الآخرين. |
||||
PS111 | مقدمة في علم النفس | 3 | إجباري | - |
يدرس الطالب تاريخ علم النفس، تعريف علم النفس وأهدافه ، وأهميته ، وفروع علم النفس وعلاقته بالعلوم الآخرى ، كذلك يدرس مدارس علم النفس (السلوكية، التحليا النفسي، المعرفية ، الانسانية) اايضا يدرس موضوعات الانتباه والادراك الحسي ، يدرس الانفعال وكيفية حدوثه والعوامل المؤثرة فيه ، كذلك يدرس الدوافع وأنواعها ونظرياتها، ويدرس كذلك نظريات التعلم (الشرطي والمحاولة والخطأ والجشتطلت) يدرس الطالب الشخصية مفهوكها والعوامل المؤثرة فيها. |
||||
PS112 | مباديء الإرشاد النفسي | 3 | إجباري | - |
يتعرف الطالب على المفاهيم الاساسية (مفهومة التوجية والارشاد النفسي، أهداف الارشاد النفسي) والتعرف على المعتقدات الخاطئة عن الارشاد النفسي، كذلك معرفة الفرق بين الارشاد والعلاج النفسي، اهداف ومناهج الارشاد النفسي، واسس الارشاد النفسي (التربوية والفلسفية والاجتماعية والفسيولوجية) كذلك يدرس وسائل جمع المعلومات لأغراض الارشاد النفسي(أهميتها- سماتها- خصائصها)، والتعرف على اهم وسائل جمع المعلومات عن المسترشد (الملاحظة- دراسة الحالة- السيرة الذاتية- الاختبارات) كذلك دراسة المقابلة الارشادية من حيث(مهارات التسجيل فنيات المقابلة- فنيات التفاعل)، ومعرفة طرق ومجالات الارشاد النفسي. |
||||
PS113 | أساسيات البحث العلمي | 2 | إجباري | - |
تعريف الطالب بمفهوم البحث العلمي ، ومدى أهميته ، تمكين الطالب من أصول الكتابة العلمية، أهمية دراسة مناهج البحث العلمي ، ومعرفة مفاهيم العلم ، البحث العلمي ، التعرف على انواع البحوث العلمية النظرية والتطبيقية، وطريقة الحصول على المعرفة . أساسيات البحث العلمي وخطواته ، اصول الكتابة منهج البحث(الاستنباط، الاستقراء- الفرض- التوليف- التاريخ)كذلك دراسة كيفية اختيار موضوع البحث والعنوان والاعداد للبحث، كذلك خطة البحث وخطواته ومصادر البحث ومراجعه، وكيفية جمع المادة العلمية وكيفية توثيق المعلومات وطرق تدوين الهوامش، وصياغة البخث وطرق الاقتباس وقائمة المصادر والمراجع والخاتمة. |
||||
PS114 | الاحصاء الوصفي | 2 | داعمة | - |
تعريف الطالب بعلم الاحصاء ، الاحصاء الوصفي والاستنتاجي، طريقة تبويب البيانات(خطوات تكوين الجداول التكرارية لبيانات منفصلة ومتصلة، الجدول الصاعد والنازل، النسبية) معرفة التمثيل البياني للجداول التكرارية والبيانات النوعية، دراسة مقاييس النزع المركزية (الوسط والوسيط والمنوال) كذلك دراسة مقاييس التشتت(المدى- الانحراف المعياري- الانحراف المطلق) ايضا دراسة التباين ومقاييس الالتواء والتفرطح. |
||||
AR1102 | اللغة العربية1 | 2 | عامة | - |
يدرس الطالب في هذا المقرر التراكيب الخاصة بالجملة الاسمية وعمل النواسخ فيها، والمواقع الإعرابية للفاعل أو نائبة في الجملة الفعلية، ويدرس عددا من الأدوات في سياقاتها اللغوية المختلفة، ومجموعة من الأخطاء اللغوية الشائعة ويصوبها، ويمارس الطالب تطبيقات مهارتي الاستماع والتحدث، وتطبيق المهارات السابقة على نصوص أدبية بالقراءة والتحليل، والاهتمام بتقسيم الكلمة والعلامات والأعراب والبناء والمبتدأ والخبر، والتاء المربوطة والمفتوحة والألف اللينة، وهمزة الوصل والقطع وعلامات الترقيم والمعاجم، وأساليب الكتابة وبعض النصوص الأدبية الشعرية والنثرية. |
||||
ISIMH.120 | تاريخ الحضارة العربية والاسلامية | 2 | عامة | - |
تعريف مفهوم الحضارة نشأتها وتعريفها وتطورها والفرق بين الحضارة والثقافة والفرق بين الحضارة الإسلامية والغربية، والعوامل التي تساعد على قيام الحضارة، والأسس التي قامت عليها الحضارة الإسلامية وكيفية التعليم في الإسلام، ونتائج التعليم وحركة الترجمة وأهم العلوم التجريبية عند المسلمين، معرفة نشوء الحضارات، ونظم الحكم في الإسلام الشورى والمساواة والعدل، والوزارة، والحجابة، والدواوين، والقضاء والحسبة والشرطة، والجيش والأسطول، والبريد، والحياة الاجتماعية، وأثرها الحضارة الإسلامية على العالم. |
||||
ISLC.101 | الثقافة الإسلامية | 2 | عامة | - |
يهتم مقرر الثقافة الإسلامي بالجانب الروحي للطالب ويغرس ويعمق المفاهيم الصحيحة للدين الإسلامي السليم والوسطي المعتدل من خلال تعريفه بالوحي وبالقران وآداب التلاوة وأنواع الوحي وتنزيلات القران، إلى جانب السنة وتعريفها، وأنواعها وعلاقتها بالقران مع التركيز على مفهوم الأيمان وأركان الإيمان وحقيقة الإسلام، وقواعد الإسلام والتحذير من الغلو في الدين ثم توضيح جانب العبادات والطهارة وأحكامها والوضوء والغسل والتيمم والصلاة وأحكامها وأهميتها وحكم تاركها ثم ذكر جوانب من السيرة النبوية. |
||||
NC104 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
يتناول مقرر الثقافة الوطنية دراسة عدة مواضيع هامة في الثقافة المدنية والتنشئة السياسية والاجتماعية وعلاقة الثقافة المدنية بالتربية، ومفهوم الوطنية والانتماء الوطني وأسس بناء المجتمع المدني، وتاريخ وثقافة المجتمع الليبي، ودراسة موضوع حقوق الإنسان وقضايا تتعلق بالأمن الثقافي والمجتمعي، ويكتسب الطالب منها مهارات وقيم وسلوكيات يستطيع من خلالها فهم المطلوب منه كمواطن صالح يحب وطنه ويعتز بالانتماء إليه، ويحترم ويلتزم بأنظمته ومؤسساته وكيف يحافظ على وحدة الوطن وعادات وتقاليده ومعالجة مشكلاته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، ويتعرف على حقوقه وواجباته تجاه مجتمعه. |
||||
EN2.210 | اللغة الانجليزية2 | 2 | عامة | EN1.103 |
يهتم هذا المقرر بتزويد الطلاب بالعديد من المعارف والمهارات ذات الصلة بمجال تخصصاتهم لتمكينهم من استخدام اللغة للأغراض العلمية، بحيث يغطي العديد من المواضيع والمصطلحات ذات العلاقة بتخصصهم ويعطي للطلاب فرص التفاعل والتواصل الناجح باللغة الانجليزية، ويقدم فكرة على المبادئ والتعميمات الأساسية حتى يجيد استعمال قواعد اللغة والكتابة وفهم المكونات الأساسية لبناء الجملة واستخدام لغة التخاطب وتدريبهم على الأساليب والآليات المختلفة في القراءة والنقدية والتفاعلية باللغة الانجليزية المتعلقة بمجال تخصصه. |
||||
AR2.202 | اللغة العربية2 | 2 | عامة | AR1102 |
يعد هذا المقرر أحد المقررات التطبيقية في مجال اللغة العربية، وهو ضمن المقررات التي تؤهل الطلاب غير المتخصصين في اللغة العربية لاستعمال اللغة في كافة المستويات النحوية والصرفية والإملاء وتحليل النصوص بحيث يحقق مهارات القراءة والكتابة والتواصل بكفاءة عالية لديهم، كما يسعي إلى تعريف الطلاب على أحكام الجملة الاسمية ونواسخها ويقارن بين عمل النواسخ الفعلية والحرفية فيها. |
||||
LIBH.228 | تاريخ ليبيا العام | 2 | عامة | - |
تعريف الطالب بتاريخ ليبيا في العصر القديمة والحديث والمعاصر، والمظاهر الحضارية لليبيا، معرفة الاحتلال الاسباني وفرسان القديس يوحنا لطرابلس، وردود الفعل والمقاومة الشعبية للاستعمار الاسباني والإيطالي، والحكم العثماني لليبيا، ودور البحرية الليبية في البحر المتوسط، وإبراز دور ليبيا السياسي والاقتصادي، وأهميتها في التواصل بين قارتي أوروبا وأفريقيا، والتأكيد على التحديات الداخلية والأخطار الخارجية التي واجهتها وكيفية التعامل معها وإيضاح تأثير تطورات السياسة الدولية على ليبيا. |
||||
SC111 | مدخل الى علم الاجتماع | 3 | داعمة | - |
يدرس الطالب نشأة علم الاجتماع، ودراسة موضوع علم الاجتماع (الطريق التاريخي- التاريخ الامبريقي-الطريق التحليلي)، ودراسة علم الاجتماع كدراسة للمجتمع ,ودراسة علم الاجتماع و العلوم الاجتماعية المرتبطه به (علم الاقتصاد- علم السياسة-التاريخ- علم النفس- الانثروبولجيا)، ودراسة المنهج العلمي في البحث الاجتماعي وماهية المنهج العلمي واساليبه وادواته ودراسة المجتمع والحياة الاجتماعية، ودراسة الثقافة والمجتمع(ماهية الثقافة وعناصرها،التكامل الوظيفي ، البناء الاجتماعي ) ودراسة النظم الاجتماعية: تعريفها وخصائصها وانواعها واهدافها. |
||||
PS121 | مدارس علم النفس | 3 | إجباري | PS111 |
يدرس الطالب علم النفس الحاضر والماضي، اهم مصادر المعرفة التي تشكل منها علم النفس ومدارسه، مالمقصود بالمدرسة ، دراسة استقلال علم النفس عن الفلسفة، دراسة المدارس القديمة، الاتجاهات المعاصرة: الاتجاه السلوكي(مقدمة، نموذج ، الشرطية التقليدية-ظواهرها، نموذجها)، كذلك دراسة الاتجاه المعرفي(مقدمة، العناصر الأساسية للاتجاه المعرفي)ايضا دراسة اتجاه التحليل النفسي(مقدمة، مفاهيم التحليل النفسي، الغرائز، بنية الشخصية،اليات الدفاع النفسي) وأخيرا دراسة الاتجاه الانساني(المفاهيم الأساسية للاتجاه الأنساني) ومعرفة الفروق بين تلك الاتجاهات. |
||||
PS122 | علم النفس النمو1 | 3 | إجباري | - |
يدرس الطالب معنى النمو، وخصائصه، والعوامل المؤثرة في النمو، كذلك يدرس مناهج البحث في النمو (طريقة تسجيل الحياة اليومية، تحليل الوثائق الشخصية، الملاحظة، التشخيص الفردي، السيرة الخاصة، طريقة الاسئلة، طريقة المقاييس، قياس المجموعات الكبيرة، الفحص التتبعي) كما يدرس الطالب مراحل النمو(مرحلة ماقبل الولادة، مرحلة الطفولة، مشكلات الطفولة، المشكلات الانفعالية) |
||||
CS310 | الحاسوب | 2 | عامة | - |
يدرس الطالب تعريف الحاسب الآلي، مكوناته، تركيباته واجزائه، اختصاصات وتطور اجيال الحاسوب، تصنيفاته، اجزاء الحاسب المادية والمعنوية، تمثيل البيانات داخل الحاسوب(ادخال-تخزين-معالجة) كذلك دراسة الانظمة العددية(ثنائي- ثماني-عشري-سادس عشر) كذلك تعلم التحويل بين الانظمة العددية، انواع البرامج ولغات الحاسب، فكرة الشبكات والانترنت، حماية الحاسوب من الفيروسات. دراسة الاجيال المختلفة للحاسب اآاي، الملفات والاقراص والادلة. |
||||
PS211 | إحصاء استدلالي | 2 | داعمة | PS114 |
يدرس الطالب معامل الارتباط، اعداد الارتباط للبيانات الكمية، دراسة معامل ارتباط بيرسون، كذلك معامل الارتباط الاقتران، معامل ارتباط التوافق، الانحدار، وايجاد معامل الانحدار، وكيفية استخدام معامل الانحدار، كذلك دراسة الاحتمالات (الفئات-تعريف الاحتمال-بعض المفاهيم المتعلقة بدراسة الاحتمال-قانون المجمع-قانون الضرب- الاجمالي الشرطي-قوانين دي موجاك، التوزيعات الاحصائية، التوزيعات المتصلةالطبقية.) |
||||
PS211 | علم النفس النمو 2 | 3 | إجباري | PS122 |
تعريف الطالب بمتطلبات النمو في الرشد والشيخوخة، كذلك معرفة العوامل المؤثرة في النمو في هذه المرحلة،دراسة طرق دراسة النمو في هذه المرحلة(الطولية- المستعرضة)، دراسة جوانب النمو لدى الراشد (الجانب الجسمي-الجانب العقلي-الجانب اللغوي-الجانب الانفعالي-الجانب النفسي-الجانب الاجتماعي)، ودراسة جوانب النمو لدى الشيخوخة(الجانب الجسمي-الجانب العقلي-الجانب الانفعالي-الحانب النفسي والاجتماعي). |
||||
PS212 | علم النفس الفسيولوجي | 3 | إجباري | - |
يدرس الطالب تعريفه، أهدافه، أهميته، مجالاته، دراسة الجهاز العصبي وظيفياً وتشريحياً ، كذلك دراسة الغدد الصماء ، ودراسة الانفعالات وآثارها الفسيولوجية، تفسير السلوك الانساني فسيولوجياً ، ايضا دراسة الذاكرة واظطراباتها وعلاجها، ومعرفة العوامل الفسيولوجية لمرضى الصرع. |
||||
PS213 | علم النفس التربوي | 3 | إجباري | - |
يتعلم الطالب تاريخ علم النفس التربوي ، مفهومه، خصائصه، اهميته، مجالاته، وعلاقته بفروع علم النفس الأخرى، دراسة الدوافع واثرها في سلوك المتعلمين، كذلك الفرق بين الدافع والباعث والحافز، ودراسة الدوافع في مجال التعليم وكذلك دراسة التعلم والعوامل المؤثرة فيه ودراسة الذكاء والقدرات العقلية وكذلك دراسة العوامل المصاحبة للتعلم كالانتباه والادراك والتذكر والنسيان والفروق الفردية وتعلم حل المشكلات والابداع والابتكار ايضا دراسة الصحة النفسية المدرسية والتوافق النفسي واثره على التحصيل الدراسي. |
||||
PS214 | علم النفس الاجتماعي | 3 | إجباري | SC111 |
يتعلم الطالب نشأة علم النفس الاجتماعي وتطوره، نعريفه، ومصادره،اهمية علم النفس الاجتماعي، ودراسة مناهج علم النفس الاجتماعي(التجريبي-الوصفي- التاريخي) كذلك دراسة التنشئة الاجتماعية والاتجاهات(تعريف الاتجاه-طبيعة الاتجاه-طبيعة الاتجاه-نظريات الاتجاه-مكوناته والعوامل المؤثرة فيه-ودراسة اساليب تغيير الاتجاه ومراحل تغير الاتجاه) ايضا دراسة الجماعة(مقدمةالجماعة-نشأة الجماعة- خصائص الجماعة-الأهداف الأساسية للجماعة). |
||||
CS401 | حاسب آلي2 | 2 | داعمة | CS310 |
|
||||
PS221 | الصحة النفسية | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بمفهوم الصحة النفسية، تعريفها ، تطورها التاريخي ، ةعلاقة الصحة النفسية بالعلوم الاخرى، كذلك معرفة مظاهر الصحة النفسية (الاتزان النفسي ) مع دراسة مقومات وأسس الصحة النفسية، ومستويات الصحة النفسية والعوامل المؤثرة في الصحة النفسية، ومعرفة نظريات الصحة النفسية ودراسة سيكولوجية الاحباط وسيكولوجية المرض النفسي ، دراسة الصحة النفسية لمراحل النمو الانساني المختلفة من الجنين وحتى الشيخوخة. |
||||
PS222 | نصوص ومصطلحات نفسية | 3 | إجباري | - |
التمكن من قراءة وكتابة مابين 150-200 مصطلح نفسي باللغة الانجليزية بحيث تغطي المواد النفسية التالية(التقويم والقياس النفسي- الصحة النفسية- علم النفس التربوي- التوجيه والارشاد النفسي- نظريات التعلم- الفئات الخاصة- علم النفس العيادي)، مع التمكن من تقديم تعريفات شاملة بما لايقل عن 50 مفهوما نفسيا يتم اختياره من بين المواد التي يدرسها الطالب. |
||||
PS223 | مناهج البحث العلمي | 3 | إجباري | PS113 |
يدرس الطالب تعريف البحث العلمي، ومصادر المعرفة، وخصائص الطريقة العلمية، كذلك يدرس اهداف العلم ، وتصنيف البحوث وفق الغرض منها ووفقا لمناهجها ودراسة كيفية اختيار مشكلة البحث واعداد خطة البحث ومراجعة البحوث السابقة، وكيفية وضع الفروض العلمية وصياغة الاهداف للبحوث العلمية ومعرفة الفرق بين اهداف البحث وتسأولاته وفروضه، وكيفية اختيار العينة وانواعها وكيفية جمع البيانات، ودراسة اهمية الاحصاء في جمع وترتيب البيانات وتحليلها، واعداد التقرير النهائي للبحث واسلوب الكتابة العلمية الصحيحة وكيفية كتابة المراجع ومعرفة الطرق المختلفة لكتابتها. |
||||
PS224 | نظريات التوجيه والارشاد النفسي | 3 | إجباري | PS112 |
معرفة النظريات ومدي أهميتها في الإرشاد النفسي. ومعرفة أوجه الشبة والاختلاف بن النظريات التي تمت دراستها. والقدرة علي الربط بين الجانب النظري والتطبيقي. وأن يكون قادرا على انتقاء الأساليب الإرشادية المناسبة لكل حالة. والقدرة على ممارسة الإرشاد النفسي من خلال التعرف على نظريات التوجيه والارشاد النفسي. |
||||
PS311 | علم النفس الشخصية | 3 | إجباري | PS221 |
يدرس الطالب مفهوم الشخصية وأهمية دراسة الشخصية، كما يدرس الطالب نظريات الشخصية ، ونظرة العرب حول الشخصية وعلاقتها بالبيئة ، كما يدرس الطالب مجموعة من النظريات (نظرية التحليل النفسي- نظريةريموند كاتل في السمات- نظرية البرت اليس- نظرية كارل هورنينظرية يونج للانماط النفسية) |
||||
PS225 | علم النفس الاتصالي | 3 | إجباري | - |
يدرس الطالب أهمية الاتصال وتعريفه، ومكونات عملية الاتصال وكيف تتم عملية الاتصال، وماهي العوامل المؤثرة في عملية الاتصال، كما يتعرف الطالب على معوقات الاتصال، وعن المدارس المختلفة لسيكولوجية الاتصال (الاتصال بواسطة الاختبارات-الاتصالات بواسطة الالات- علم النفس الشكل ودوره في عملية الاتصال، الابعاد الذاتية للاتصال) يدرس الطالب اشكال الاتصال الغير اللفظي(الاتصال بالعين-لغة الصم- التعبيرات الوجهية-الشم والذوق-التعبير الحركي) كما يدرس الطالب مباديء الاتصال الناجح وكذلك مباديء الاستماع الجيد . |
||||
PS312 | علم النفس المهني | 3 | إجباري | - |
يدرس الطالب علم النفس المهني من حيث التعريفات المختلفة وكذلك الموضوعات التي يدرسها علم النفس المهني، وتعريف الطالب مهام الاخصائي النفسي في المجال المهني، كذلك طبيهة العمل وظروفه ودوافعه ، كذلك تحليل العمل ، العلاقات الانسانية داخل مؤسسة العمل والروح المعنوية والتوجيه والأختيار المهني وكذلك دراسة التأهيل المهني، وحوادث العمل. |
||||
PS313 | نظريات التعلم | 3 | إجباري | - |
في هذه المادة يدرس الطالب مجموعة من النظريات أهمها: 1- نظرية الاشراط الكلاسيكي لبافلوف 2- نظرية الارتباط لثورانديك 3-النظرية الاجرائية لسكنر 4-نظرية الجشطلت للتعلم 5- النظرية البنائية لبياجية 6- نظرية جاثري للتعلم 7-نظرية التعلم بالملاحظة لبندورا 8-نظرية التعلم الاجتماعي لروتر 9-نظرية مهالجة المعلومات لدوندر يدرس خلالها الطالب مقدمة عن النظرية ونشأتها والفروض التي تنطلق منها. |
||||
PS314 | علم النفس الفئات الخاصة | 3 | إجباري | - |
يدرس الطالب مفهوم ونشأة علم النفس الفئات الخاصة، كذلك دراسة الموهوبين وتشخيص الاطفال المتفوقين ، الفرق بين التفوق والموهبة ، والتعرف على برامج تعليم المتفوقين، ويدرس ايضا البيئة المدرسية وتنمية الموهبة. دراسة المتخلفون عقليا من حيث تعريف الاعاقة العقلية، أسباب الاعاقة، تصنيف الاعاقة العقلية، وماهي البرامج المختلفة لتدريس المعاقين عقليا، كما يدرس الضعف العقلي من حيث التعريف والتمييز بينه وبين التدهور العقلي، ومعرفة مستويات التخلف العقلي، وكيفية التعامل مع هذه الفئة، دراسة اصحاب الاعاقة السمعية والبصرية والتعرف على كيفية التعامل معهم . دراسة الاعاقات التي تصاحب مرحلة الشيخوخة من خلال التعرف على الخصائص الجسمية والنفسية والعقلية لتلك المرحلة كذلك التعرف على التغيرات الطبيعية التي تحدث لكبار السن والتي تؤدي الى ظهور تلك الاعاقة، ودراسة اساليب الوقاية من تدهور حالة المسن النفسية والاجتماعية. |
||||
PS315 | علم النفس الاسري | 3 | إجباري | - |
ويتم فيه دراسة : مفهوم الأسرة ، أهمية الأسرة ووظائفها ، أشكال وبنية الاسرة، دراسة نظريات علم النفس الاسري(النظرية البنائية الوظيفية، التفاعل الاسري، التطور الاسري، التحليل النفسي، الاسس النفسية لأختيار الزواج ومراحل تكوين الاسرة،) كذلك التعرف على مسؤلية الاسرة تجاه مطالب الطفل وحاجاته ، ايضا دراسة الاسرة والتنشئة الاجتماعية والتوافق الاسري ، ودراسة الازمات وانواعها والمشكلات الاسرية وطرق علاجها. |
||||
PS321 | قاعة بحث | 3 | إجباري | PS223 |
يدرس الطالب المقصود بالبحث العلمي وانواع البحوث، والصفات العامة للبحث، كذلك دراسة البحوث الجامعية ومميزاتها وشروط اختيار موضوع البحث، وماهي ادوات جمع البيانات(الاستبيانات- المقابلة- الملاحظة-الاختبارات- المقاييس) ومعرفة مكونات البحث(صفحة الغلاف الخارجي-صفحة الشكر والتقدير- صفحة الاهداء-محتويات البحث) |
||||
PS322 | صعوبات التعلم | 3 | إجباري | PS313 |
يدرس الطالب الموضوعات الاتية:- 1- المفاهيم الأساسية لصعوبات التعلم/ تصنيفات صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية 2- أسباب وخصائص صعوبات التعلم/ العلاقة بين صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية 3- نماذج الانتباه الانتقائي لدى ذوي صعوبات التعلم. 4- العلاقة بين الذاكرة وصعوبات التعلم. 5- مقاييس الذاكرة وطرق تنفيذها 6- استراتيجيات علاج الذاكرة لدى ذوي صعوبات التعلم. 7- تعريف التفكير/ أنواعه/حل المشكلات/ التفكير الناقد 8- خطوات حل المشكلات لذوي صعوبات التعلم. 9- -صعوبات التعلم الاكاديمية (صعوبات التعلم القرائية) 10- صعوبات التعلم الاكاديمية (صعوبات التعلم الكتابية) 11- صعوبات التعلم في الرياضيات 12- علاج صعوبات التعلم في القراءة 13- تشخيص صعوبات التعلم في الرياضيات 14- علاج صعوبات التعلم في الرياضيات |
||||
PS323 | تطبيقات نفسية | 3 | إجباري | - |
تعليم الطلاب على تطبيق بعض الاختبارات والمقاييس النفسية داخل القاعة الدراسية كذلك اجراءالمقابلات الاكلينيكية التجريبية والتطبيق العملي لكيفية اجراء دراسة الحالة وتعلم بعض المهارات اللازمة لذلك ودراسة بعض الامثلة للمقابلات الاكلينيكية. |
||||
PS324 | القياس والتقويم النفسي | 3 | إجباري | - |
يدرس الطالب في هذا المقرر:- حركة القياس حركة الاختيارات-حركة التقويم العلاقة بين الاختيار والقياس والتقويم أهمية القياس والتقويم مجالات القياس والتقويم أغراض القياس والتقويم , القياس- تعريف القياس خطا القياس-خطوات عملية القياس-العوامل المؤثرة علي القياس مستويات القياس , المتغيرات وأنواعها أدوات القياس التربوي- خصائص القياس التربوي-الصدق التقويم-مقدمة-مفهومة خصائص ووظائفه التقويم التربوي-أغراض التقويم معايير التقويم مجالات التقويم التربوي مراحل التقويم- أنواع التقويم أساليب التقويم- العوامل المؤثرة عليه تعريف الاختبارات- أنواعه |
||||
PS325 | علم النفس الجنائي | 3 | إجباري | - |
يدرس الطالب الموضوعات الاتية:- 1- تعريف علم النفس الجنائي_ تطوره_ 2- السلوك الإجرامي: تعريفه وتحديده 3- خصائص السلوك الإجرامي، الدوافع النفسية المحركة للجريمة 4- علم الإجرام 5- النظريات المفسرة للسلوك الاجرامي • النظريات الإجتماعية • النظريات النفسية 6- تصنيف المجرمين: مجرمون لإسباب عضوية موروثة/ مجرمون ٌسباب نفسيةأو عقلية/تصنيفات آخرى 7- جنوح الإحداث: تعريفه/ أنواع الأحداث/ 8 - العوامل المؤدية للجنوح. 9- طرق الوقاية من حدوث جنوح الاحداث 10- أنواع الجريمة: مخدرات/ الجرائم الجنسية/ 11- جرائم العنف/ الجرائم الإقتصادية 12- الاضرار النفسية للجريمة 13- دور الاخصائي النفسي للحد من الجريمة . |
||||
PS411 | علم النفس المعرفي | 3 | إجباري | - |
يدرس الطالب الموضوعات الاتية: 1 تعريف علم النفس المعرفي، نشأته وتطوره ، أهميته، ومجالات الدراسة فيه. 2 مناهج البحث المستخدمة في علم النفس المعرفي 3 الانتباه: تعريفه، وانواعه، العوامل المؤثرة فيه 4 نظريات الانتباه، نماذج الانتباه 5 الأدراك:مفهومه،خصائص السلوك الإدراكي 6 العوامل المؤثرة في الإدراك، الادراك والتعلم. 7 الذاكرة: مفهومها، قياس الذاكرة، أشكال الذاكرة، أنماط الذاكرة، 8 النسيان ونظرياته، استراتيجيات وتطبيقات لتحسين الذاكرة 9 نموذج معالجة المعلومات: أسباب ظهور معالجة المعلومات،المصطلحات المستخدمة في نموذج تجهيز المعلومات، أهمية اتجاه تجهيز المعلومات في فهم النشاط المعرفي 10 الافتراضات التي يقوم عليها نموذج تجهيز المعلومات. 11 أهم النماذج المستخدمة التي ظهرت لتفسير السلوك في اتجاه تجهيز ومعالجة المعلومات. 12 التفكير الناقد، تعريفه، مهارات التفكير الناقد |
||||
PS412 | علم النفس التجريبي | 3 | إجباري | - |
يدرس الطالب:- تطور علم النفس التجريبي أسباب ظهور علم النفس التجريبي تعريف المنهج التجريبي, تعريف المنهج التجريبي المنهج التجريبي والمنهج الإكلينيكي المدرسة السلوكية المدرسة السلوكية, بافوف وعلم النفس التجريبي السلوكية الجدد وعلم النفس التجريبي , زمن الرجع انواعة السيكوفيز – طريقة الشلل التدريجي, طريقة الضغط الإدراك العوامل الداتيه الإدراك, العوامل الخارجية في الإدراك, تصميم تجارب التعليم نظريات التعلم, التعلم بالمحاولة والخطاء, التعليم الشرطي التقليدي التعلم بالاستصدار نظرية ,الاقتران الشرطية الجزئية النظرية التنظيمية للسلوك, التعلم بالإشارة لنظرية العاملين, المنهج التجريبي في علم النفس , |
||||
PS413 | أختبارات ومقاييس نفسية | 3 | إجباري | PS324 |
يدرس الطالب الموضوعات الاتية:- تعريف الاختيار تعرف المقاييس والفرق بينهما أنواع الاختبارات والمقاييس أهمية استخدام الاختبارات والمقاييس مجالات استخدام الاختبارات واجبات الفاحص قبل وانتهاءه وبعد التطبيق اختبارات ستانفورد بينيه اختبار وكسر الذكاء متاهة بور تيوس لذكاء الأطفال اختبار الذكاء المصور اختبارات ومقاييس الشخصية أختبار تفهم الموضوعT A T اختبار سأكس لتكملة الجمل اختبار رورشاخ لبقع الحبر |
||||
PS414 | تدريب ميداني | 4 | إجباري | PS323 |
في هذا المقرر يقوم الطالب بالتطبيق الميداني للنظريات النفسية التي قام بدراستها من خلال تنفيذ ذلك في المؤسسات الاجتماعية الموجودة في البيئة المحلية كالعيادات النفسية ومراكز الاصلاح والتأهيل ايضا مراكز الفئات الخاصة . وكذلك بدراسة المشاكل النفسية لطلاب المدارس الابتدائية والاعدادية وطلاب الثانوية العامة كذلك دراسة بعض الصعوبات التي يعانيها الطالب الجامعي. |
||||
SW401 | مشروع تخرج | 2 | إجباري | - |
يقوم الطالب باختيار موضوع بحثي ، وباشراف احد اساتذة القسم بحيث يتم تطبيق خطوات البحث العلمي بداية من اختيار المشكلة الى نتائج البحث العلمي، وعند الانتهاء من البحث تشكل لجنة من اساتذة القسم لمناقشة البحث. |
||||
PS421 | علم النفس الكبار | 3 | إجباري | PS211 |
يدرس الطالب:- تعريفه – التطور التاريخي لكبار السن أهمية الاهتمام لكبار السن طبيعة نمو كبار السن خصائص كبار السن احتياجات كبار السن النظرية المفردة لمرحلة المسنين العوامل المؤثرة علي صحة كبار السن الدين الإسلامي ورؤاه حول رعاية المسنيين الإدراك الاجتماعي الإدراك الاجتماعي للمسنين مشكلات كبار السن سيكولوجية التقاعد رعاية المسنين, الصيغة العامة للمسنين |
||||
PS422 | تعديل سلوك | 3 | إجباري | - |
يدرس الطالب:- 1 مدخل تعديل السلوك: تعريفه،شروط تعديل السلوك،أهدافه،العوامل المؤثرة فيه، خصائصه. 2 أخلاقيات تعديل السلوك، مجالات تعديل السلوك 3 مصطلحات أساسية في تعديل السلوك: السلوك وأنواعه المثيرات 4 نظريات تعديل السلوك: النظرية الشرطية الكلاسيكية. نظرية التعليم عن طريق الملاجظة والتقليد نظرية التعلم الاجتماعي 5 خطوات تعديل السلوك 6 أساليب تعديل السلوك 7 أساليب تعلم سلوكيات جديدة 8 مجالات تعديل السلوك(الاسرة-المدرسة-المؤسسات الاجتماعية الاخرى) 9 بعض برامج تعديل السلوك • برنامج لتنمية المهارات اللغوية للمعاقين عقليا • برنامج لتنمية المهارات الاجتماعية للأطفال المعاقين عقليا 10 بعض حالات تعديل السلوك • السرقة |
||||
PS423 | مشكلات سلوكية | 3 | إجباري | - |
يدرس الطالب:- المشكلات السلوكية/تعريفها ،تاريخها ،أسسها أهم مجالاته التطبيقية السلوك السوي (والسلوك الشاد) معاير السلوك السوي ووغير السوي المنازعات –العدوان،مص الأصبع أسباب السلوك المنحرف المشكلات السلوكية لدي الأطفال الكدب – السرقة –التخريب والهدم |
||||
PS424 | علم النفس العيادي | 3 | إجباري | - |
يدرس الطالب:- تعريف علم النفس العيادي،وتاريخ نطوره،وتطبيقاته، وميادينه، أخلاقيات علم النفس العيادي. الادوار المهنية لعلم النفس العيادي: التقييم والتشخيص والتدخلات العلاجية والتأهيلية. دراسة الحالة: المفهوم والأداة والطريقة ومهارات الإعداد. صياغة الحالة: المفهوم والأهمية والأداة والطريقة ومهارات الإعداد. عناصر ومهارات إعداد وكتابة التقرير النفسي. استخدام ادوات القياس النفسي في علم النفس العيادي.أنواع الاختبارات النفسية وخصائص الاختبار الجيد. أغراض استخدام الاختبارات النفسية في مجال علم النفس العيادي/ قياس الاكتئاب والقلق . المقابلة: أنواعها واستخداماتها وتقييمها ودورها في علم النفس العيادي. تصميف الامراض النفسية: 1- لامراض العصابية. القلق-الهستيريا- الوسواس القهري 2-الامراض الذهانية. الفصام مرض البارانويا تكامل المعلومات الاكلينيكية وكتابة التقرير |